قرارات عامة

أولاً – القرارات الخاصة بشــــــؤون التدريب :

 

الموضوع: شروط التسجيل في البرامج التدريبية:   

============================

أولاً- يتم تسجيل المتدربين في المراكز التدريبية المعترف بصلاحيتها للتدريب على الاختصاص ضمن الشروط التالية:

  1.  معرفة باللغة العربية
  2.  حيازة شهادة الإجازة في الطب من جامعة تعترف بها إحدى الدول العربية المشتركة في المجلس.
  3.  التسجيل في وزارة الصحة أو ما يقوم مقامها بالدول العربية والتمتع بحق الممارسة.
  4.  قضاء فترة معاودة دوارة لمدة سنة قبل أو بعد التخرج.
  5.  التسجيل في مركز تدريبي معترف به من قبل المجلس العلمي المختص وذلك بصفة طبيب مقيم متدرج بالمسؤولية على أن لا يزيد عدد المسجلين خلال سنوات التدريب العدد المسموح به.
  6. أية شروط أخرى قد يرى المجلس العلمي المختص إضافتها.

 

ثانياً - تكليف الأمانة العامة بإعداد استمارة تسجيل موحدة لكل المجالس العلمية وإعداد هوية تسجيل يذكر بها اسم الطبيب المسجل ورقم تسجيل خاص به والمركز الذي يتدرب فيه.

ثالثاً - مفهوم سنة الامتياز : يعتمد قبول الأطباء للتدريب وفقاً للنظام المتبع في بلادهم و المعتمد لقبول الأطباء في سلك العمل الطبي و بناءً عليه يتم تسجيلهم في البرامج التدريبية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
رابعا - لا يتم قبول أطباء في برامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية إلا بموافقة الهيئات المحلية في الدول التي يعمل بها و لا يجوز قبول المسجلين منهم في أقطار أخرى.

 

الموضوع: تحديد تاريخ بدء التدريب :

=====================

أن يتم تحديد تاريخ بدء التدريب كمايلي :

 - عند تقديم الطلبات بين الفترة 1/10– وحتى 31/ 3  من العام الذي يليه  يحتسب تاريخ بدء التدريب 1/10  بأثر رجعي على أن يقدم ما يثبت أنه قد بدأ بالتدريب بالفعل.

 - عند تقديم الطلبات بين الفترة1/ 4 – وحتى 31/10 يحتسب تاريخ بدء التدريب 1/10 من العام الذي تم به تقديم الطلب

يتم اعتماد تاريخ بدء التدريب بالنسبة للمتدربين تحت إشراف المجالس والهيئات المحلية حسب التواريخ التي تم تسجيلهم بها على أن لايزيد عن ثلاثة أشـهر زيادة أو نقصان عن تاريخ بدء التدريب المعلن في الــمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

 

الموضوع: عدد السنوات التدريبية:

====================

1-   يترك تحديد عدد سنوات التدريب لكل مجلس علمي حسب متطلبات المنهاج ووفق الأنظمة العالمية على أن لاتقل عن أربع سنوات تدريبية في الاختصاصات الأساسية.

2- تحتسب فترات التدريب للمتدرب عند انتقاله من مركز معترف فيه إلى مركز أخر معترف به من المجلس العربي للاختصاصات الصحية شريطة موافقة رئيسي المركزين المعنييّن بذلك وتبلغ الأمانة العامة

 

الموضوع:  إيقاف مؤقت التدريب:

 ======================

- يحق للطبيب الذي أنهى سنة تدريبية الحصول على إيقاف مؤقت لمدة لا تزيد عن سنة إذا توفر له عذرٌ مقبول.

- يحق للطالبة الحامل إيقاف تدريبيها لمدة ثلاثة أشهر تعيدهم بعد الدوام.

 

الموضوع: مصير الأطباء الذين يفصلون من البرنامج:

=======================

-  بالنسبة الى آلية التعامل مع فترة التدريب بالنسبة للطلاب الذين استنفذوا فرص التقدم للامتحانات التي يجريها المجلس العربي و يرغبون بإعادة الانتساب للمجلس العربي كطبيب مستجد .

يترك القرار للمجلس العلمي المختص بتحديد مدة فترة التدريب التي سيتم احتسابها للطبيب المستجد على أن لا تتجاوز المدة المحتسبة له من فترة التدريب سنتين تدريبيتين كحد أقصى في المراكز التدريبية المعترف بها محلياً.

الطبيب المستجد:الطبيب المتدرب المسجل للتدريب في المجلس العربي والذي انتسب مرة أخرى للمجلس العربي بعد استنفاذه فرص التقدم للامتحانات.

-  التفريق ما بين الفصل من البرنامج بسبب العقوبة أو بسبب الانسحاب أو الانقطاع :

1-  في حال كان الفصل بسبب عقوبة ، لا يحق للطبيب المتدرب المفصول إعادة التسجيل إلا بعد مرور سنتين على تاريخ فصله شريطة موافقة اللجنة المحلية ولجنة التدريب على ذلك.

2-  في حالة الإنسحاب أو الإنقطاع بدون عذر مسبق فيترك القرار للجنة التدريب في المجلس العلمي المختص.

3-  في حال تم فصل لأي متدرب لاستنفاذه جميع فرص التقدم للامتحان يمكن للطبيب أن يسجل مرة ثانية في نفس الاختصاص أو أي اختصاص وتنطبق عليه جميع شروط الطالب المستجد على أن يتدرب مجدداً في مركز تدريبي معترف به من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحية

 

الموضوع: دراسة السجل العلمي والعملي الـ Log Book :

===================================

 - التأكيد على أهمية الـ Log Book والتوثيق الوارد فيه ويرسل سنوياً من قبل المشرف على التدريب ويحول إلى لجنة الامتحانات أو لجنة التدريب حسب مايقرره المجلس العلمي المختص

-  على الطبيب تقديم البحث والسجل العلمي قبل الامتحان على أن تتم دراسته من قبل لجنة التدريب والتوصيف، وفي حال كان البحث غير مستوفي لشروط يبلغ الطبيب بذلك لاستكمال البحث والتعديل وذلك بإشراف المشرف على التدريب. على ان يتم استكمال البحث قبل شهر من الامتحان النهائي الكتابي على الأقل.

 - التأكيد على القيام بتعبئة الـ Log Book  الكترونياً و ليس ورقيا ً.

 

 

ثانياً – القرارات الخاصة بشـؤون الامتحانات :

 

الموضوع: عقد الامتحانات باللغة العربية  :

=========================

اللغة العربية هي الأساس في عقد الامتحانات في المجلس العربي للاختصاصات الصحية لكن نظراً لسرية الأسئلة وصعوبة ترجمتها بحيث لا تعطينا الترجمة نفس المصطلحات أقر المجلس العلمي الاستشاري اعتماد أسئلة الامتحانات المتعددة الخيارات واستخدام اللغة الانجليزية،  وفي حال وجود أسئلة تتطلب الكتابة للإجابة عليها يمكن للطبيب الإجابة عليها باللغة العربية

مع العلم أن الإحصائيات التي تمت لدراسة أعداد الطلاب الناجحين عند استخدام كل لغة على حدى في الامتحانات أثبتت أنه لم تكن هناك فروقات كبيرة في أعداد الطلاب الناجحين في كلا الحالتين.

 

الموضوع: فرص التقدم للامتحان

====================

أولاً- فرص التقدم للامتحان الأولي الكتابي:

يتقدم المتدرب للامتحان الأولي بعد سنة أكاديمية من تاريخ تسجيله و يكون عدد الفرص الممنوحة ثلاث فرص امتحانية، بحيث يٌبدأ باحتساب الفرص ابتداءً من تاريخ إجراء أول امتحان وذلك من بعد مضي سنة على تاريخ بدء التدريب ويعتبر عدم تقدمه للامتحان فرصة مالم يتقدم بعذر مقبول ، ويحق لكل مجلس علمي إعطاء فرصة استثنائية بحيث يترك لرئيس المجلس العلمي والسيد الأمين العام صلاحية تحديد الاسباب الموجبة لإعطاء هذه الفرصة وفي حال استنفاذه فرص التقدم يرقن قيده .

ثانياًً- فرص التقدم للامتحان النهائي الكتابي :

أربع محاولات على أن لا تتجاوز أخر محاولة ضعف مدة التدريب المنصوص بها ويحق للمجلس العلمي منح فرصة استثنائية بنفس الشرط السابق لمنح الفرصة الاستثنائية. وفي حال استنفاذ فرصه لايحق له التقدم للامتحان النهائي الكتابي إلا بعد مرور سنتين من تاريخ استنفاذه للفرصة الاستثنائية ويحق له التقدم لفرصتين أخيرتين ، وفي حال عدم نجاحه يرقن قيده، وفي حال تقدم  الطبيب الى محاولة للامتحان النهائي الكتابي ومن ثم انقطع وطلب التقدم للامتحان مجدداً بعد انقضاء ضعف مدة التدريب فإنه يسمح له التقدم للامتحان النهائي الكتابي ويحق له فرصتين خلال سنتين واذا لم يجتز هذا الامتحان عليه اعادة الامتحان الاولي .

ثالثاًً- فرص التقدم للامتحان السريري والشفوي:

يعطى المتقدم لدخول الامتحان النهائي السريري والشفوي أربع محاولات إمتحانية + فرصة استثنائية بنفس الشرط السابق لمنح الفرصة الاستثنائية وغير مرتبط بتاريخ لاستنفاذها على أن يكون مرتبط بعمل في مستشفى في مجال اختصاصه ويقدم مايثبت ويفيد ذلك وفي حال عدم نجاحه يجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي ويحق له فرصتين لإعادة الامتحان النهائي الكتابي، وفي حال عدم نجاحه يفصل من البرنامج ويشطب قيده، وأما في حال نجاحه فيحق له فرصتين للتقدم للامتحان السريري والشفوي وفي حال عدم نجاحه يفصل من البرنامج ويرقن قيده .

 

الموضوع : عــدد مرات الامتحان في السنة:  

===========================

1- عدد مرات امتحان الجزء الأول الكتابي:

* مرتان في العام   - دورة أبريل أو  مايو.

- دورة أكتوبر أو نوفمبر.

2- عدد مرات امتحان الجزء النهائي الكتابي:

* مرة واحدة في العام على أن يكون هناك مبرر لعقده مرة ثانية في العام

3-  عدد مرات امتحان الجزء النهائي السريري والشفوي:

* مرتان في العام  - دورة عادية.

- دورة استثنائية.

(شريطة أن يكون الفاصل بينهما لا يقل عن ستة أشهر).

وأما بالنسبة لمكان انعقاد الدورة الاستثنائية:

- تعقد في دمشق ويفضل عقدها أن يكون متزامناً مع اجتماع لجنة الامتحانات أو قبل اجتماع المجلس العلمي أو اللجنة التنفيذية.

- ويمكن فتح مراكز امتحانية أخرى (خارج دمشق) إذا توفــر الشرط التــالـي:

* على أن لايقل عدد المتقدمين عن 10  وما فوق لجميع التخصصات.

 

الموضوع : أحقية دخول الامتحانات (الأولي الكتابي،النهائي الكتابي والسريري الشفوي):

================================================

1-  يحق للطبيب المسجل في المجلس العربي للاختصاصات الصحية التقدم للامتحان الأولي الكتابي بعد سنة أكاديمية من تسجيله في البرنامج.

2- كل طبيب مسجل في أي اختصاص ولم يتقدم للامتحان الأولي الكتابي خلال مدة أقصاها سنتين بعذر غير مقبول يعتبر تسجيله لاغياً وعليه التقدم للتسجيل كطبيب مستجد حسب آلية التسجيل المعمول بها مع تسديد رسوم جديدة.

3-  في حال حصول الطبيب على امتحان الجزء النهائي الكتابي وإنهائه الفترة التدريبية المقررة ولم يتقدم للامتحان السريري والشفوي خلال مدة زمنية أقصاها خمس سنوات وجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي ويحق له فقط فرصتين للتقدم للامتحان النهائي الكتابي وفي حال عدم اجتيازه يفصل من البرنامج ويشطب قيده.

 

الموضوع : تحديد مدة الاحتفاظ بالنجاح في أحد أجزاء الامتحان :  

=====================================

1-   يحتفظ الطالب بحقه في النجاح في الامتحان الأولي الكتابي لمدة ست سنوات وفي حال عدم تقدمه للامتحان النهائي الكتابي خلال هذه المدة عليه إعادة الامتحان الأولي على أن يكون منتظماً في التدريب.

2-  يحتفظ الطالب بحقه في النجاح في الامتحان النهائي الكتابي لمدة خمس سنوات وفي حال عدم تقدمه للامتحان السريري والشفوي خلال هذه المدة عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي على أن يكون منتظماً في التدريب.

 

الموضوع: إمكانية الإعفاء من امتحان الجزء الأول الكتابي

=================================

إمكانية الإعفاء من امتحان الجزء الأول بالنسبة للحاصلين على شهادات عليا من هيئات عالمية أو دول عربية لديها مجالس علمية مماثلة لبرامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية وقد أمضوا تدريباً مُنظماً  Training) (Structured  والسماح لهم بالجلوس للامتحان النهائي الكتابي بنفس الآلية المعمول بها في المجالس العلمية وفي حال نجاحهم في الامتحان يحق لهم التقدم للامتحان السريري والشفوي وفق الشروط التالية

  1.  يقوم المجلس العلمي المختص بتشكيل لجنة لدراسة طلبات التقدم مؤلفة من خمسة أعضاء.
  2.  تقوم اللجنة المشكلة بدراسة الطلبات المقدمة.
  3.  يتم تسديد كافة الرسوم المترتبة على الطبيب ( رسوم جميع السنوات التدريبية، الامتحانات، الأبحاث العلمية .....) قبل السماح له بالتقدم للامتحانات المذكورة.

 

الموضوع: تحديد علامة النجاح في الامتحانات الكتابية والسريرية

=====================================

  1.  علامة النجاح في جميع الامتحانات (الامتحان الأولي الكتابي، الامتحان النهائي الكتابي والامتحان السريري والشفوي) و التي تجريها جميع المجالس العلمية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية هي 60 %.
  2.   تترك الزيادة في نتائج الامتحانات لتقدير المشرف على تصحيح أوراق الامتحانات بالتنسيق مع مقرر لجنة الامتحانات أو رئيس المجلس العلمي بحيث لاتتعدى هذه الزيادة / 5 / درجات وذلك بعد تحليل الأسئلة وحذف الأسئلة الصعبة وغير الواضحة.
  3. ينطبق على الامتحانات السريرية والشفوية ما ينطبق على الامتحانات الكتابية      

/ البند رقم 2 / بحيث لا تتعدى الزيادة / 5 / درجات ويترك تقدير ذلك للجنة المعنية بهذه الامتحانات .

 

الموضوع: اعتذارات الأطباء عن التقدم للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية:

=============================================

تُحدد فترة لإرسال طلب الاعتذار عن الجلوس للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية خلال مدة لا تقل عن شهر قبل موعد الامتحان على أن يرسل إلى الأمانة العامة طلب اعتذار رسمي موقع من المشرف على التدريب مختوم من المركز الذي يتدرب فيه الطبيب عن طريق الهيئات المحلية وفي حال عدم تقيد الطبيب بإرسال اعتذار عن دخول الامتحان تحتسب على الطبيب فرصة امتحانية ، وفي حال وجود عذر مقبول عند الاعتذارعن التقدم للامتحان يحول الرسم إلى الدورة اللاحقة.

ويستثنى من ذلك الظروف الطارئة التي يتم التبليغ عنها في وقتها.

 

الموضوع: تسديد جميع الرسوم المطلوبة قبل الجلوس للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية:

====================================================

عدم دخول أي طبيب أي امتحان من امتحانات المجالس العل

قرارات عامة

أولاً – القرارات الخاصة بشــــــؤون التدريب :

 

الموضوع: شروط التسجيل في البرامج التدريبية:   

============================

أولاً- يتم تسجيل المتدربين في المراكز التدريبية المعترف بصلاحيتها للتدريب على الاختصاص ضمن الشروط التالية:

  1.  معرفة باللغة العربية
  2.  حيازة شهادة الإجازة في الطب من جامعة تعترف بها إحدى الدول العربية المشتركة في المجلس.
  3.  التسجيل في وزارة الصحة أو ما يقوم مقامها بالدول العربية والتمتع بحق الممارسة.
  4.  قضاء فترة معاودة دوارة لمدة سنة قبل أو بعد التخرج.
  5.  التسجيل في مركز تدريبي معترف به من قبل المجلس العلمي المختص وذلك بصفة طبيب مقيم متدرج بالمسؤولية على أن لا يزيد عدد المسجلين خلال سنوات التدريب العدد المسموح به.
  6. أية شروط أخرى قد يرى المجلس العلمي المختص إضافتها.

 

ثانياً - تكليف الأمانة العامة بإعداد استمارة تسجيل موحدة لكل المجالس العلمية وإعداد هوية تسجيل يذكر بها اسم الطبيب المسجل ورقم تسجيل خاص به والمركز الذي يتدرب فيه.

ثالثاً - مفهوم سنة الامتياز : يعتمد قبول الأطباء للتدريب وفقاً للنظام المتبع في بلادهم و المعتمد لقبول الأطباء في سلك العمل الطبي و بناءً عليه يتم تسجيلهم في البرامج التدريبية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
رابعا - لا يتم قبول أطباء في برامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية إلا بموافقة الهيئات المحلية في الدول التي يعمل بها و لا يجوز قبول المسجلين منهم في أقطار أخرى.

 

الموضوع: تحديد تاريخ بدء التدريب :

=====================

أن يتم تحديد تاريخ بدء التدريب كمايلي :

 - عند تقديم الطلبات بين الفترة 1/10– وحتى 31/ 3  من العام الذي يليه  يحتسب تاريخ بدء التدريب 1/10  بأثر رجعي على أن يقدم ما يثبت أنه قد بدأ بالتدريب بالفعل.

 - عند تقديم الطلبات بين الفترة1/ 4 – وحتى 31/10 يحتسب تاريخ بدء التدريب 1/10 من العام الذي تم به تقديم الطلب

يتم اعتماد تاريخ بدء التدريب بالنسبة للمتدربين تحت إشراف المجالس والهيئات المحلية حسب التواريخ التي تم تسجيلهم بها على أن لايزيد عن ثلاثة أشـهر زيادة أو نقصان عن تاريخ بدء التدريب المعلن في الــمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

 

الموضوع: عدد السنوات التدريبية:

====================

1-   يترك تحديد عدد سنوات التدريب لكل مجلس علمي حسب متطلبات المنهاج ووفق الأنظمة العالمية على أن لاتقل عن أربع سنوات تدريبية في الاختصاصات الأساسية.

2- تحتسب فترات التدريب للمتدرب عند انتقاله من مركز معترف فيه إلى مركز أخر معترف به من المجلس العربي للاختصاصات الصحية شريطة موافقة رئيسي المركزين المعنييّن بذلك وتبلغ الأمانة العامة

 

الموضوع:  إيقاف مؤقت التدريب:

 ======================

- يحق للطبيب الذي أنهى سنة تدريبية الحصول على إيقاف مؤقت لمدة لا تزيد عن سنة إذا توفر له عذرٌ مقبول.

- يحق للطالبة الحامل إيقاف تدريبيها لمدة ثلاثة أشهر تعيدهم بعد الدوام.

 

الموضوع: مصير الأطباء الذين يفصلون من البرنامج:

=======================

-  بالنسبة الى آلية التعامل مع فترة التدريب بالنسبة للطلاب الذين استنفذوا فرص التقدم للامتحانات التي يجريها المجلس العربي و يرغبون بإعادة الانتساب للمجلس العربي كطبيب مستجد .

يترك القرار للمجلس العلمي المختص بتحديد مدة فترة التدريب التي سيتم احتسابها للطبيب المستجد على أن لا تتجاوز المدة المحتسبة له من فترة التدريب سنتين تدريبيتين كحد أقصى في المراكز التدريبية المعترف بها محلياً.

الطبيب المستجد:الطبيب المتدرب المسجل للتدريب في المجلس العربي والذي انتسب مرة أخرى للمجلس العربي بعد استنفاذه فرص التقدم للامتحانات.

-  التفريق ما بين الفصل من البرنامج بسبب العقوبة أو بسبب الانسحاب أو الانقطاع :

1-  في حال كان الفصل بسبب عقوبة ، لا يحق للطبيب المتدرب المفصول إعادة التسجيل إلا بعد مرور سنتين على تاريخ فصله شريطة موافقة اللجنة المحلية ولجنة التدريب على ذلك.

2-  في حالة الإنسحاب أو الإنقطاع بدون عذر مسبق فيترك القرار للجنة التدريب في المجلس العلمي المختص.

3-  في حال تم فصل لأي متدرب لاستنفاذه جميع فرص التقدم للامتحان يمكن للطبيب أن يسجل مرة ثانية في نفس الاختصاص أو أي اختصاص وتنطبق عليه جميع شروط الطالب المستجد على أن يتدرب مجدداً في مركز تدريبي معترف به من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحية

 

الموضوع: دراسة السجل العلمي والعملي الـ Log Book :

===================================

 - التأكيد على أهمية الـ Log Book والتوثيق الوارد فيه ويرسل سنوياً من قبل المشرف على التدريب ويحول إلى لجنة الامتحانات أو لجنة التدريب حسب مايقرره المجلس العلمي المختص

-  على الطبيب تقديم البحث والسجل العلمي قبل الامتحان على أن تتم دراسته من قبل لجنة التدريب والتوصيف، وفي حال كان البحث غير مستوفي لشروط يبلغ الطبيب بذلك لاستكمال البحث والتعديل وذلك بإشراف المشرف على التدريب. على ان يتم استكمال البحث قبل شهر من الامتحان النهائي الكتابي على الأقل.

 - التأكيد على القيام بتعبئة الـ Log Book  الكترونياً و ليس ورقيا ً.

 

 

ثانياً – القرارات الخاصة بشـؤون الامتحانات :

 

الموضوع: عقد الامتحانات باللغة العربية  :

=========================

اللغة العربية هي الأساس في عقد الامتحانات في المجلس العربي للاختصاصات الصحية لكن نظراً لسرية الأسئلة وصعوبة ترجمتها بحيث لا تعطينا الترجمة نفس المصطلحات أقر المجلس العلمي الاستشاري اعتماد أسئلة الامتحانات المتعددة الخيارات واستخدام اللغة الانجليزية،  وفي حال وجود أسئلة تتطلب الكتابة للإجابة عليها يمكن للطبيب الإجابة عليها باللغة العربية

مع العلم أن الإحصائيات التي تمت لدراسة أعداد الطلاب الناجحين عند استخدام كل لغة على حدى في الامتحانات أثبتت أنه لم تكن هناك فروقات كبيرة في أعداد الطلاب الناجحين في كلا الحالتين.

 

الموضوع: فرص التقدم للامتحان

====================

أولاً- فرص التقدم للامتحان الأولي الكتابي:

يتقدم المتدرب للامتحان الأولي بعد سنة أكاديمية من تاريخ تسجيله و يكون عدد الفرص الممنوحة ثلاث فرص امتحانية، بحيث يٌبدأ باحتساب الفرص ابتداءً من تاريخ إجراء أول امتحان وذلك من بعد مضي سنة على تاريخ بدء التدريب ويعتبر عدم تقدمه للامتحان فرصة مالم يتقدم بعذر مقبول ، ويحق لكل مجلس علمي إعطاء فرصة استثنائية بحيث يترك لرئيس المجلس العلمي والسيد الأمين العام صلاحية تحديد الاسباب الموجبة لإعطاء هذه الفرصة وفي حال استنفاذه فرص التقدم يرقن قيده .

ثانياًً- فرص التقدم للامتحان النهائي الكتابي :

أربع محاولات على أن لا تتجاوز أخر محاولة ضعف مدة التدريب المنصوص بها ويحق للمجلس العلمي منح فرصة استثنائية بنفس الشرط السابق لمنح الفرصة الاستثنائية. وفي حال استنفاذ فرصه لايحق له التقدم للامتحان النهائي الكتابي إلا بعد مرور سنتين من تاريخ استنفاذه للفرصة الاستثنائية ويحق له التقدم لفرصتين أخيرتين ، وفي حال عدم نجاحه يرقن قيده، وفي حال تقدم  الطبيب الى محاولة للامتحان النهائي الكتابي ومن ثم انقطع وطلب التقدم للامتحان مجدداً بعد انقضاء ضعف مدة التدريب فإنه يسمح له التقدم للامتحان النهائي الكتابي ويحق له فرصتين خلال سنتين واذا لم يجتز هذا الامتحان عليه اعادة الامتحان الاولي .

ثالثاًً- فرص التقدم للامتحان السريري والشفوي:

يعطى المتقدم لدخول الامتحان النهائي السريري والشفوي أربع محاولات إمتحانية + فرصة استثنائية بنفس الشرط السابق لمنح الفرصة الاستثنائية وغير مرتبط بتاريخ لاستنفاذها على أن يكون مرتبط بعمل في مستشفى في مجال اختصاصه ويقدم مايثبت ويفيد ذلك وفي حال عدم نجاحه يجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي ويحق له فرصتين لإعادة الامتحان النهائي الكتابي، وفي حال عدم نجاحه يفصل من البرنامج ويشطب قيده، وأما في حال نجاحه فيحق له فرصتين للتقدم للامتحان السريري والشفوي وفي حال عدم نجاحه يفصل من البرنامج ويرقن قيده .

 

الموضوع : عــدد مرات الامتحان في السنة:  

===========================

1- عدد مرات امتحان الجزء الأول الكتابي:

* مرتان في العام   - دورة أبريل أو  مايو.

- دورة أكتوبر أو نوفمبر.

2- عدد مرات امتحان الجزء النهائي الكتابي:

* مرة واحدة في العام على أن يكون هناك مبرر لعقده مرة ثانية في العام

3-  عدد مرات امتحان الجزء النهائي السريري والشفوي:

* مرتان في العام  - دورة عادية.

- دورة استثنائية.

(شريطة أن يكون الفاصل بينهما لا يقل عن ستة أشهر).

وأما بالنسبة لمكان انعقاد الدورة الاستثنائية:

- تعقد في دمشق ويفضل عقدها أن يكون متزامناً مع اجتماع لجنة الامتحانات أو قبل اجتماع المجلس العلمي أو اللجنة التنفيذية.

- ويمكن فتح مراكز امتحانية أخرى (خارج دمشق) إذا توفــر الشرط التــالـي:

* على أن لايقل عدد المتقدمين عن 10  وما فوق لجميع التخصصات.

 

الموضوع : أحقية دخول الامتحانات (الأولي الكتابي،النهائي الكتابي والسريري الشفوي):

================================================

1-  يحق للطبيب المسجل في المجلس العربي للاختصاصات الصحية التقدم للامتحان الأولي الكتابي بعد سنة أكاديمية من تسجيله في البرنامج.

2- كل طبيب مسجل في أي اختصاص ولم يتقدم للامتحان الأولي الكتابي خلال مدة أقصاها سنتين بعذر غير مقبول يعتبر تسجيله لاغياً وعليه التقدم للتسجيل كطبيب مستجد حسب آلية التسجيل المعمول بها مع تسديد رسوم جديدة.

3-  في حال حصول الطبيب على امتحان الجزء النهائي الكتابي وإنهائه الفترة التدريبية المقررة ولم يتقدم للامتحان السريري والشفوي خلال مدة زمنية أقصاها خمس سنوات وجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي ويحق له فقط فرصتين للتقدم للامتحان النهائي الكتابي وفي حال عدم اجتيازه يفصل من البرنامج ويشطب قيده.

 

الموضوع : تحديد مدة الاحتفاظ بالنجاح في أحد أجزاء الامتحان :  

=====================================

1-   يحتفظ الطالب بحقه في النجاح في الامتحان الأولي الكتابي لمدة ست سنوات وفي حال عدم تقدمه للامتحان النهائي الكتابي خلال هذه المدة عليه إعادة الامتحان الأولي على أن يكون منتظماً في التدريب.

2-  يحتفظ الطالب بحقه في النجاح في الامتحان النهائي الكتابي لمدة خمس سنوات وفي حال عدم تقدمه للامتحان السريري والشفوي خلال هذه المدة عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي على أن يكون منتظماً في التدريب.

 

الموضوع: إمكانية الإعفاء من امتحان الجزء الأول الكتابي

=================================

إمكانية الإعفاء من امتحان الجزء الأول بالنسبة للحاصلين على شهادات عليا من هيئات عالمية أو دول عربية لديها مجالس علمية مماثلة لبرامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية وقد أمضوا تدريباً مُنظماً  Training) (Structured  والسماح لهم بالجلوس للامتحان النهائي الكتابي بنفس الآلية المعمول بها في المجالس العلمية وفي حال نجاحهم في الامتحان يحق لهم التقدم للامتحان السريري والشفوي وفق الشروط التالية

  1.  يقوم المجلس العلمي المختص بتشكيل لجنة لدراسة طلبات التقدم مؤلفة من خمسة أعضاء.
  2.  تقوم اللجنة المشكلة بدراسة الطلبات المقدمة.
  3.  يتم تسديد كافة الرسوم المترتبة على الطبيب ( رسوم جميع السنوات التدريبية، الامتحانات، الأبحاث العلمية .....) قبل السماح له بالتقدم للامتحانات المذكورة.

 

الموضوع: تحديد علامة النجاح في الامتحانات الكتابية والسريرية

=====================================

  1.  علامة النجاح في جميع الامتحانات (الامتحان الأولي الكتابي، الامتحان النهائي الكتابي والامتحان السريري والشفوي) و التي تجريها جميع المجالس العلمية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية هي 60 %.
  2.   تترك الزيادة في نتائج الامتحانات لتقدير المشرف على تصحيح أوراق الامتحانات بالتنسيق مع مقرر لجنة الامتحانات أو رئيس المجلس العلمي بحيث لاتتعدى هذه الزيادة / 5 / درجات وذلك بعد تحليل الأسئلة وحذف الأسئلة الصعبة وغير الواضحة.
  3. ينطبق على الامتحانات السريرية والشفوية ما ينطبق على الامتحانات الكتابية      

/ البند رقم 2 / بحيث لا تتعدى الزيادة / 5 / درجات ويترك تقدير ذلك للجنة المعنية بهذه الامتحانات .

 

الموضوع: اعتذارات الأطباء عن التقدم للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية:

=============================================

تُحدد فترة لإرسال طلب الاعتذار عن الجلوس للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية خلال مدة لا تقل عن شهر قبل موعد الامتحان على أن يرسل إلى الأمانة العامة طلب اعتذار رسمي موقع من المشرف على التدريب مختوم من المركز الذي يتدرب فيه الطبيب عن طريق الهيئات المحلية وفي حال عدم تقيد الطبيب بإرسال اعتذار عن دخول الامتحان تحتسب على الطبيب فرصة امتحانية ، وفي حال وجود عذر مقبول عند الاعتذارعن التقدم للامتحان يحول الرسم إلى الدورة اللاحقة.

ويستثنى من ذلك الظروف الطارئة التي يتم التبليغ عنها في وقتها.

 

الموضوع: تسديد جميع الرسوم المطلوبة قبل الجلوس للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية:

====================================================

عدم دخول أي طبيب أي امتحان من امتحانات المجالس العل

الشروط المطلوبة للاعتراف

شروط الاعتراف بصلاحية المشفى للتدريب للاختصاص في المجلس

الموضوع: تحديد آلية احتساب عدد المتدربين في المركز التدريبي وفق معايير:
===================================

تترك للمجالس العلمية حرية تحديد آلية احتساب عدد المتدربين في المركز التدريبي وذلك حسب الاختصاصات واحتياجاتها وتأخذ بعين الاعتبار المعايير التالية:
1- عدد الأسرة.
2-  عدد الاستشاريين.
3- عدد العمليات.
4-  توفر الإمكانيات التدريبية.

الموضوع: المواصفات الواجب توافرها في مدير البرنامج التدريبي (Program director)
================================================

يجب على مدير البرنامج التدريبي أن يستوفي نفس مواصفات عضو المجلس العلمي ويفضل أن يكون عضواً في هيئة تدريس في الجامعة.
المواصفات الواجب توافرها في مدير البرنامج التدريبي:
1- أن تكون لديه القدرة على تقييم وتطوير جميع الإجراءات التي تعود بالفائدة على التدريب للوصول إلى أداء أفضل للمتدربين.
2-  يجب أن تخوله قيادته الأكاديمية على توجيه المقيمين كي يصبحوا أطباء منافسين ومستقلين قادرين على تأمين أفضل رعاية للمرضى بعد التخرج.
3- يجب أن تكون لديه القدرة على الإشراف على البرنامج التدريبي بكل أمانة وإخلاص وذلك لتحقيق أهداف المجلس العربي.
4- القيام بتأهيل المقيمين ليتمكنوا من الحصول على شهادة المجلس العربي.
5- يجب أن تكون لديه القدرة على إغناء برنامجه بالوسائل التعليمية وجعله أقرب ما يكون إلى الفاعلية في جعل خبرة المتدربين المقيمين متوازنة مع المعايير الدولية المرتبطة باختصاصهم.
6- البحث عن طلاب لديهم الالتزام بأعلى درجات الخلق وأعلى المعايير المهنية.
7-  يتوجب عليه أن يكون قادراً على قيادة فريقه في رعاية المرضى باحترام وعطف في مختلف أوضاع المجتمع الأكاديمية.
8- يتوجب عليه أن يكون على معرفة بكل متدرب من المقيمين المختارين على الصعيد الشخصي والسماح بأن يكون تدريب الفرد ناجحاً وذو فائدة قصوى.
9- يتوجب عليه أن يكون قادراً على تطوير الاهتمام بفتح طرق التعاون مع مدراء الأقسام على المستوى الدولي لإيجاد أماكن تدريب للمرشحين المختارين من قبله وذلك برؤية إستراتيجية لمصلحة قسمه ولإغنائه.  
10- استبدال أماكن التدريب الأولية بمستشفيات تقوم على قواعد صلبة في مستشفى مجتمعي (بمعدل خبرة شهر واحد في مستشفى مجتمعي).
11- القيام بالإشراف على تطوير الأبحاث والندوات والحلقات الدراسية مما يساعد على تطوير كفاءة المقيمين وارتقاء التعليم المتخصص.
12- دعم الأنشطة وإيجاد التوازن العائلي والمجتمعي مما يساعد في تقوية شخصية المتدربين وبلورة خبرتهم لملائمة أهدافهم المهنية.
13- يجب على مدير البرنامج أن يتمتع بشخصية قوية وكريمة.
14- أن يتفهم العناصر المختلفة لبرامج تدريب المجلس العربي.
15- وضع خطة لتطبيق الخبرات التعليمية وطرق التعلم.
16- الإشراف على التدريب السريري للمقيمين وعلى الفعاليات التعليمية الجارية.
17- إشراك الهيئة التعليمية في جميع الأمور الإدارية والتعليمية والتدريبية وتقييم المقيمين.
18- المشاركة في أنشطة البرامج التعليمية وفي التطوير المهني المستمر والبحث العلمي.  
19- وضع خطة لعمل المقيمين مع جميع القائمين على التدريب وذلك لضمان التواصل مع مختلف الخبرات.
20- الإشراف على الجداول الزمنية للعمل السريري للمقيمين بما في ذلك العيادات الخارجية والمرضى داخل المستشفى وحالات الطوارئ والمناوبات.
21- الحفاظ على الجداول الزمنية لساعات العمل اليومية ووضع خطة لإجازة المقيمين السنوية.
22- يقوم بتوزيع فرص التدريب على المقيمين وعلى الأنشطة خارج التدريب كحضور المؤتمرات والدورات التدريبية
23- المراقبة والإشراف على أداء المقيمين وتحديد الفجوات في المعرفة والممارسة العملية ووضع الحلول التصحيحية.
24- الإشراف على تعبئة السجل التعليمي للمقيم بشكل دقيق ومتقن.
25- يقوم بالموافقة على موضوع مشروع بحث المقيم ويعين شخص للإشراف على الموضوع كما يقوم بمتابعة تنفيذ الموضوع ويوافق على تسليم الأطروحة للجنة التدريب ويتابع نشر الملخص والنسخة الكاملة من الأطروحة في مجلة المجلس العربي للاختصاصات الصحية وفي مجلات أخرى.
26- يقوم بتعيين وتحديد مهام رئيس المقيمين آخذاً بعين الاعتبار التدريب والتعليم الذي حصل عليه رئيس المقيمين.
27- يكلف وكيل مدير البرنامج بالقيام بعمله في فترات عدم تواجده.
28- يقوم بالتأكد من الحفاظ على الوثائق في مكان آمن
29- يعقد اجتماعات دورية مع الأطباء المقيمين للتعرف على المشاكل التي تصادفهم ويأخذ اقتراحاتهم حول إيجاد الحلول المناسبة.
30- يقوم بتقديم الاقتراحات للجنة التدريب حول تأسيس برامج فرعية في الاختصاص.

الموضوع: آلية تقويم المراكز التدريبية:
==================

يتم التفريق بين كل من عملية التقييم وإعادة تقييم المراكز التدريبية كما يلي:
عملية التقييم للمرة الأولى:
-
تقوم المراكز التدريبية الراغبة بالاعتراف بها ضمن برامج التدريب في المجلس العربي بتعبئة الاستمارة المخصصة للاعتراف بالمشافي.
-
إرسال تعاميم إلى المراكز لإعلامها بأن الاعتراف سيكون لمدة 6 سنوات ويلغى الاعتراف تلقائياً في حال لم يقوم المركز بطلب إعادة تقييمه بعد هذه الفترة.
وتتم عملية التقييم حسب الخطوات والمعايير المتبعة في المجلس العربي للاختصاصات الصحية.

آلية تقييم المراكز التدريبية:
1- يرسل المركز التدريبي من خلال الهيئة المحلية (و في حال عدم وجودها يُرسل الطلب مباشرة من المركز التدريبي) إلى الأمانة العامة مايشعر برغبته الانضمام إلى المراكز التدريبية المعترف بها للتدريب على اختصاص ما.
2- ترسل الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية الى الهيئة في حال وجودها أو إلى المركز التدريبي مباشرة في حال عدم وجودها استمارة طلب الاعتراف ليتم ملئها من قبل المشرفين على البرنامج المعني في المركز التدريبي.
3- تقوم لجنة محلية بزيارة المركز وترسل تقريرها مع الاستمارة إلى الأمانة العامة.
4-  يعرض الطلب على لجنة التدريب وتشكل لجنة لزيارة المركز التدريبي.  
5-  تتم مخاطبة اللجنة أو الهيئة المحلية أو مدير المركز التدريبي في حال عدم وجود هيئة محلية لاعلامهم بأسماء اللجنة المشكلة ولطلب إلـيهم ما يلي:
     -
التنسيق مع اللجنة لتحديد موعد الزيارة.
     -
استخراج التأشيرات اللازمة والاستضافة وتوفير تذاكر السفر ومكافأة عن  الزيارة بقيمة 200 دولار اميركي عن كل يوم عمل و100 دولار اميركي عن يوم قبل و100 دولار اميركي عن يوم بعد، وذلك عملا بقرار مجلس وزراء الصحة العرب.
6- بعد انتهاء عمل اللجنة وزيارة القسم المعني، ترسل اللجنة تقريرها الى الامانة العامة  و رأيها حول صلاحية المركز واستيفائه للشروط المطلوبة.
7- يتم عرض تقرير اللجنة في اجتماع المجلس العلمي أو اجتماع لجنة التدريب ليتم التصديق عليه.
8-  يتم ابلاغ اللجنة والهيئة المحلية أو المركز التدريبي بالقرار المتخذ بشأن الطلب.
9- تكليف الأمانة العامة الطلب من المجالس العلمية تجديد تقييم المراكز التدريبية التي مضى على الاعتراف بها  / 6 / سنوات فأكثر ووضع جدول زمني لإنهاء عملية إعادة التقييم على أن تتم جدولة المراكز لتجديد الاعتراف بها على حسب الأهمية والأولـوية بحيث يتم البدء بالمراكز التي تعاني من تدني في نسب النجاح.
10- تكليف لجان التدريب بتعيين عضو من أعضاء المجلس العلمي تكون مهمته متابعة الأمور والاطلاع على سير التدريب والاجتماع بالمدربين والمتدربين (زيارة تفقدية) تتم الزيارة بناء على ترتيب مُسبق مع الأمانة العامة والتي تتحمل كامل نفقات السفر.

عملية إعادة التقييم :
 -
تبدأ العملية بتعبئة الاستبيانات الخاصة وتحديث المعومات.
 -
مخاطبة المراكز التي بحاجة إلى إعادة تقييم بهدف جدولة زيارات إعادة التقييم.
 -
تكليف الأمانة العامة الطلب من المجالس العلمية بإعادة تقييم المراكز التدريبية ووضع جدول زمني لانهاء عملية التقييم.
 -
تشكل لجنة من عضوين أحدهما خارجي والآخر محلي للقيام بزيارة المركز بهدف تجديد الاعتراف وينطبق على ذلك نفس الخطوات المتبعة في زيارة طلب الاعتراف والمذكورة في الفقرات ( 5 ،6 ،7،8).
ويمكن الاستعانة بالحلول والخيارت التالية في عملية التقييم بحسب ماتراه الأمانة العامة مناسبا على أن تقوم بعد فترة زمنية معينة بتقديم تقرير بما تم انجازه:
 -
اعتماد مذكرات تفاهم بين المجلس العربي والمجالس المحلية للاعتماد عليها في عملية التقييم وذلك ضمن الدول التي تتواجد فيها هيئات أو مجالس محلية واضحة ومستقرة ولها معايير ثابتة ومقبولة من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
 -
الاستعانة بالجامعات التي لديها كليات طب في عملية التقييم وإعادة التقييم وفق المعايير المعترف بها ضمن المجلس العربي.
 -
قيام الأساتذة اثناء سفرهم للإشراف على الامتحانات السريرية أو تواجدهم في بلد المركز  بإجراء زيارات تفقدية لتقييم المراكز وذلك بالتنسيق مع رئيس القسم المرا

الموضوع: مناقشة موضوع الاعتراف بالكليات والمشافي الخاصة:
==============================

الموافقة على الاعتراف بالكليات والمشافي الخاصة وفق الشروط التالية:
1-  استعداد المشفى لتبني برامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
2- موافقة الهيئة المحلية الموجودة في نفس البلد ضمن الشروط والالتزامات

الية الاعتراف بالمركز

آلية الاعتراف بالمركز

يتم التفريق بين كل من عملية التقييم وإعادة تقييم المراكز التدريبية كما يلي:

· عملية التقييم للمرة الأولى:

تقوم المراكز التدريبية الراغبة بالاعتراف بها ضمن برامج التدريب في المجلس العربي بتعبئة الاستمارة المخصصة للاعتراف بالمشافي. وتتم عملية التقييم حسب الخطوات والمعايير المتبعة في المجلس العربي للاختصاصات الصحية.

آلية تقييم المراكز التدريبية:

  1. يرسل المركز التدريبي من خلال الهيئة المحلية (وفي حال عدم وجودها يُرسل الطلب مباشرة من المركز التدريبي) إلى الأمانة العامة ما يشعر برغبته الانضمام إلى المراكز التدريبية المعترف بها للتدريب على اختصاص ما.
  2. ترسل الأمانة العامة للمجلس العربي للاختصاصات الصحية الى الهيئة في حال وجودها أو إلى المركز التدريبي مباشرة في حال عدم وجودها استمارة طلب الاعتراف ليتم ملئها من قبل المشرفين على البرنامج المعني في المركز التدريبي.
  3. تقوم لجنة محلية بزيارة المركز وترسل تقريرها مع الاستمارة إلى الأمانة العامة.
  4. تقوم الأمانة العامة بتشكيل لجنة الزيارة وفق التشكيل المعتمد.

5- تتم مخاطبة اللجنة أو الهيئة المحلية أو مدير المركز التدريبي في حال عدم وجود هيئة محلية لإعلامهم بأسماء اللجنة المشكلة ولطلب إلـيهم ما يلي:

-   التنسيق مع اللجنة لتحديد موعد الزيارة.

-  استخراج التأشيرات اللازمة والاستضافة وتوفير تذاكر السفر ومكافأة عن الزيارة بقيمة 200 دولار اميركي عن كل يوم عمل و100 دولار اميركي عن يوم قبل و100 دولار اميركي عن يوم بعد، وذلك عملا بقرار مجلس وزراء الصحة العرب والهيئة العليا.

6- بعد انتهاء عمل اللجنة وزيارة القسم المعني، ترسل اللجنة تقريرها الى الامانة العامة ورأيها حول صلاحية المركز واستيفائه للشروط المطلوبة.

7- يتم ابلاغ اللجنة والهيئة المحلية أو المركز التدريبي بالقرار المتخذ بشأن الطلب بالاعتراف من عدمه ويكون الاعتراف لمدة ستة سنوات.

 

· عملية إعادة التقييم:

  1. كل مركز مضى على الاعتراف به ستة سنوات أن يطلب تجديد الاعتراف تحت طائلة الغاء الاعتراف به.
  2.  تبدأ العملية بتعبئة الاستبيانات الخاصة وتحديث المعلومات.
  3. في حال عدم ارسال الاستمارات من المراكز تتم مخاطبة المراكز التي بحاجة إلى إعادة تقييم بهدف جدولة زيارات إعادة التقييم.
  4. تشكل لجنة الزيارة من قبل الأمانة العامة حسب التشكيل المعتمد وينطبق على ذلك نفس الخطوات المتبعة في زيارة طلب الاعتراف والمذكورة في الفقرات /5-6-7/ ويمكن الاستعانة بالحلول والخيارات التالية في عملية التقييم بحسب ما تراه الأمانة العامة مناسبا.

القرارات الخاصة بالـشؤون العامة

ثالثاً - القرارات الخاصة بالـشؤون العامة :

 

الموضوع: إمكانية قبول الطالب الحاصل على شهادة معادلة لشهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية للتقدم في دراسة التخصصات الدقيقة:

=============================================================

يتم قبول الطالب الحاصل على شهادة معادلة لشهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية للتقدم في دراسة التخصصات الدقيقة.

 

الموضوع: الاجراءات المتبعة في حال ضياع الشهادة الجدارية:

=====================================

اصدار شهادة جديدة بحيث يقوم رئيس المجلس العلمي الحالي ورئيس الهيئة العليا للمجلس العربي بالتوقيع عليها ويكتب بالأسفل عبارة "  بدل عن ضائع " ويتم تحصيل رسوم شهادة جديدة .

 

الموضوع: تحديد اسم شهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية باللغة الإنكليزية وتحديد اختصار باللغة الانكليزية لاسم الشهادة في كل اختصاص:

===================================================

يحدد اسم شهادة المجلس العربي للاختصاصات الصحية باللغة الانجليزية بالأحرف الأولى لـ مسمى المجلس : Arab Board Of Health Specializations

ويضاف إليه اختصار عن اسم التخصص العلمي

اختصار اسم التخصص العلمي ABHS 

القرارات الخاصة بشـؤون الامتحانات

ثانياً – القرارات الخاصة بشـؤون الامتحانات :

 

الموضوع: عقد الامتحانات باللغة العربية  :

=========================

اللغة العربية هي الأساس في عقد الامتحانات في المجلس العربي للاختصاصات الصحية لكن نظراً لسرية الأسئلة وصعوبة ترجمتها بحيث لا تعطينا الترجمة نفس المصطلحات أقر المجلس العلمي الاستشاري اعتماد أسئلة الامتحانات المتعددة الخيارات واستخدام اللغة الانجليزية،  وفي حال وجود أسئلة تتطلب الكتابة للإجابة عليها يمكن للطبيب الإجابة عليها باللغة العربية

مع العلم أن الإحصائيات التي تمت لدراسة أعداد الطلاب الناجحين عند استخدام كل لغة على حدى في الامتحانات أثبتت أنه لم تكن هناك فروقات كبيرة في أعداد الطلاب الناجحين في كلا الحالتين.

 

الموضوع: فرص التقدم للامتحان

====================

أولاً- فرص التقدم للامتحان الأولي الكتابي:

يتقدم المتدرب للامتحان الأولي بعد سنة أكاديمية من تاريخ تسجيله و يكون عدد الفرص الممنوحة ثلاث فرص امتحانية، بحيث يٌبدأ باحتساب الفرص ابتداءً من تاريخ إجراء أول امتحان وذلك من بعد مضي سنة على تاريخ بدء التدريب ويعتبر عدم تقدمه للامتحان فرصة مالم يتقدم بعذر مقبول ، ويحق لكل مجلس علمي إعطاء فرصة استثنائية بحيث يترك لرئيس المجلس العلمي والسيد الأمين العام صلاحية تحديد الاسباب الموجبة لإعطاء هذه الفرصة وفي حال استنفاذه فرص التقدم يرقن قيده .

ثانياًً- فرص التقدم للامتحان النهائي الكتابي :

أربع محاولات على أن لا تتجاوز أخر محاولة ضعف مدة التدريب المنصوص بها ويحق للمجلس العلمي منح فرصة استثنائية بنفس الشرط السابق لمنح الفرصة الاستثنائية. وفي حال استنفاذ فرصه لايحق له التقدم للامتحان النهائي الكتابي إلا بعد مرور سنتين من تاريخ استنفاذه للفرصة الاستثنائية ويحق له التقدم لفرصتين أخيرتين ، وفي حال عدم نجاحه يرقن قيده، وفي حال تقدم  الطبيب الى محاولة للامتحان النهائي الكتابي ومن ثم انقطع وطلب التقدم للامتحان مجدداً بعد انقضاء ضعف مدة التدريب فإنه يسمح له التقدم للامتحان النهائي الكتابي ويحق له فرصتين خلال سنتين واذا لم يجتز هذا الامتحان عليه اعادة الامتحان الاولي .

ثالثاًً- فرص التقدم للامتحان السريري والشفوي:

يعطى المتقدم لدخول الامتحان النهائي السريري والشفوي أربع محاولات إمتحانية + فرصة استثنائية بنفس الشرط السابق لمنح الفرصة الاستثنائية وغير مرتبط بتاريخ لاستنفاذها على أن يكون مرتبط بعمل في مستشفى في مجال اختصاصه ويقدم مايثبت ويفيد ذلك وفي حال عدم نجاحه يجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي ويحق له فرصتين لإعادة الامتحان النهائي الكتابي، وفي حال عدم نجاحه يفصل من البرنامج ويشطب قيده، وأما في حال نجاحه فيحق له فرصتين للتقدم للامتحان السريري والشفوي وفي حال عدم نجاحه يفصل من البرنامج ويرقن قيده .

 

الموضوع : عــدد مرات الامتحان في السنة:  

===========================

1- عدد مرات امتحان الجزء الأول الكتابي:

* مرتان في العام   - دورة أبريل أو  مايو.

- دورة أكتوبر أو نوفمبر.

2- عدد مرات امتحان الجزء النهائي الكتابي:

* مرة واحدة في العام على أن يكون هناك مبرر لعقده مرة ثانية في العام

3-  عدد مرات امتحان الجزء النهائي السريري والشفوي:

* مرتان في العام  - دورة عادية.

- دورة استثنائية.

(شريطة أن يكون الفاصل بينهما لا يقل عن ستة أشهر).

وأما بالنسبة لمكان انعقاد الدورة الاستثنائية:

- تعقد في دمشق ويفضل عقدها أن يكون متزامناً مع اجتماع لجنة الامتحانات أو قبل اجتماع المجلس العلمي أو اللجنة التنفيذية.

- ويمكن فتح مراكز امتحانية أخرى (خارج دمشق) إذا توفــر الشرط التــالـي:

* على أن لايقل عدد المتقدمين عن 10  وما فوق لجميع التخصصات.

 

الموضوع : أحقية دخول الامتحانات (الأولي الكتابي،النهائي الكتابي والسريري الشفوي):

================================================

1- يحق للطبيب المسجل في المجلس العربي للاختصاصات الصحية التقدم للامتحان الأولي الكتابي بعد سنة أكاديمية من تسجيله في البرنامج.

2- كل طبيب مسجل في أي اختصاص ولم يتقدم للامتحان الأولي الكتابي خلال مدة أقصاها سنتين بعذر غير مقبول يعتبر تسجيله لاغياً وعليه التقدم للتسجيل كطبيب مستجد حسب آلية التسجيل المعمول بها مع تسديد رسوم جديدة.

3- في حال حصول الطبيب على امتحان الجزء النهائي الكتابي وإنهائه الفترة التدريبية المقررة ولم يتقدم للامتحان السريري والشفوي خلال مدة زمنية أقصاها خمس سنوات وجب عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي ويحق له فقط فرصتين للتقدم للامتحان النهائي الكتابي وفي حال عدم اجتيازه يفصل من البرنامج ويشطب قيده.

 

الموضوع : تحديد مدة الاحتفاظ بالنجاح في أحد أجزاء الامتحان :  

=====================================

1-  يحتفظ الطالب بحقه في النجاح في الامتحان الأولي الكتابي لمدة ست سنوات وفي حال عدم تقدمه للامتحان النهائي الكتابي خلال هذه المدة عليه إعادة الامتحان الأولي على أن يكون منتظماً في التدريب.

2- يحتفظ الطالب بحقه في النجاح في الامتحان النهائي الكتابي لمدة خمس سنوات وفي حال عدم تقدمه للامتحان السريري والشفوي خلال هذه المدة عليه إعادة الامتحان النهائي الكتابي على أن يكون منتظماً في التدريب.

 

الموضوع: إمكانية الإعفاء من امتحان الجزء الأول الكتابي

=================================

إمكانية الإعفاء من امتحان الجزء الأول بالنسبة للحاصلين على شهادات عليا من هيئات عالمية أو دول عربية لديها مجالس علمية مماثلة لبرامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية وقد أمضوا تدريباً مُنظماً  Training) (Structured  والسماح لهم بالجلوس للامتحان النهائي الكتابي بنفس الآلية المعمول بها في المجالس العلمية وفي حال نجاحهم في الامتحان يحق لهم التقدم للامتحان السريري والشفوي وفق الشروط التالية

1- يقوم المجلس العلمي المختص بتشكيل لجنة لدراسة طلبات التقدم مؤلفة من خمسة أعضاء.

2- تقوم اللجنة المشكلة بدراسة الطلبات المقدمة.

3- يتم تسديد كافة الرسوم المترتبة على الطبيب ( رسوم جميع السنوات التدريبية، الامتحانات، الأبحاث العلمية .....) قبل السماح له بالتقدم للامتحانات المذكورة.

 

الموضوع: تحديد علامة النجاح في الامتحانات الكتابية والسريرية

=====================================

1- علامة النجاح في جميع الامتحانات (الامتحان الأولي الكتابي، الامتحان النهائي الكتابي والامتحان السريري والشفوي) و التي تجريها جميع المجالس العلمية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية هي 60 %.

2- تترك الزيادة في نتائج الامتحانات لتقدير المشرف على تصحيح أوراق الامتحانات بالتنسيق مع مقرر لجنة الامتحانات أو رئيس المجلس العلمي بحيث لاتتعدى هذه الزيادة / 5 / درجات وذلك بعد تحليل الأسئلة وحذف الأسئلة الصعبة وغير الواضحة.

3-  ينطبق على الامتحانات السريرية والشفوية ما ينطبق على الامتحانات الكتابية      

/ البند رقم 2 / بحيث لا تتعدى الزيادة / 5 / درجات ويترك تقدير ذلك للجنة المعنية بهذه الامتحانات .

 

الموضوع: اعتذارات الأطباء عن التقدم للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية:

=============================================

تُحدد فترة لإرسال طلب الاعتذار عن الجلوس للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية خلال مدة لا تقل عن شهر قبل موعد الامتحان على أن يرسل إلى الأمانة العامة طلب اعتذار رسمي موقع من المشرف على التدريب مختوم من المركز الذي يتدرب فيه الطبيب عن طريق الهيئات المحلية وفي حال عدم تقيد الطبيب بإرسال اعتذار عن دخول الامتحان تحتسب على الطبيب فرصة امتحانية ، وفي حال وجود عذر مقبول عند الاعتذارعن التقدم للامتحان يحول الرسم إلى الدورة اللاحقة.

ويستثنى من ذلك الظروف الطارئة التي يتم التبليغ عنها في وقتها.

 

الموضوع: تسديد جميع الرسوم المطلوبة قبل الجلوس للامتحانات التي تجريها المجالس العلمية:

====================================================

عدم دخول أي طبيب أي امتحان من امتحانات المجالس العلمية مالم يكن مسدداً لرسم الامتحان مرفق بطلب دخول الامتحان بفترة لا تقل عن شهر قبل موعد انعقاد الامتحان وتتولى المجالس والهيئات المحلية وإدارات التدريب في البلدان العربية التي تتعامل مع هذا الموضوع هذه المسؤولية وبخطاب رسمي.

القرارات الخاصة بشــــــؤون التدريب

أولاً – القرارات الخاصة بشــــــؤون التدريب :

 

الموضوع: شروط التسجيل في البرامج التدريبية:   

============================

أولاً- يتم تسجيل المتدربين في المراكز التدريبية المعترف بصلاحيتها للتدريب على الاختصاص ضمن الشروط التالية:

1-  معرفة باللغة العربية

2- حيازة شهادة الإجازة في الطب من جامعة تعترف بها إحدى الدول العربية المشتركة في المجلس.

3- التسجيل في وزارة الصحة أو ما يقوم مقامها بالدول العربية والتمتع بحق الممارسة.

4- قضاء فترة معاودة دوارة لمدة سنة قبل أو بعد التخرج.

5- التسجيل في مركز تدريبي معترف به من قبل المجلس العلمي المختص وذلك بصفة طبيب مقيم متدرج بالمسؤولية على أن لا يزيد عدد المسجلين خلال سنوات التدريب العدد المسموح به.

6- أية شروط أخرى قد يرى المجلس العلمي المختص إضافتها.

 

ثانياً - تكليف الأمانة العامة بإعداد استمارة تسجيل موحدة لكل المجالس العلمية وإعداد هوية تسجيل يذكر بها اسم الطبيب المسجل ورقم تسجيل خاص به والمركز الذي يتدرب فيه.

ثالثاً - مفهوم سنة الامتياز : يعتمد قبول الأطباء للتدريب وفقاً للنظام المتبع في بلادهم و المعتمد لقبول الأطباء في سلك العمل الطبي و بناءً عليه يتم تسجيلهم في البرامج التدريبية في المجلس العربي للاختصاصات الصحية.
رابعا - لا يتم قبول أطباء في برامج المجلس العربي للاختصاصات الصحية إلا بموافقة الهيئات المحلية في الدول التي يعمل بها و لا يجوز قبول المسجلين منهم في أقطار أخرى.

 

الموضوع: تحديد تاريخ بدء التدريب :

=====================

أن يتم تحديد تاريخ بدء التدريب كمايلي :

 - عند تقديم الطلبات بين الفترة 1/10– وحتى 31/ 3  من العام الذي يليه  يحتسب تاريخ بدء التدريب 1/10  بأثر رجعي على أن يقدم ما يثبت أنه قد بدأ بالتدريب بالفعل.

 - عند تقديم الطلبات بين الفترة1/ 4 – وحتى 31/10 يحتسب تاريخ بدء التدريب 1/10 من العام الذي تم به تقديم الطلب

يتم اعتماد تاريخ بدء التدريب بالنسبة للمتدربين تحت إشراف المجالس والهيئات المحلية حسب التواريخ التي تم تسجيلهم بها على أن لايزيد عن ثلاثة أشـهر زيادة أو نقصان عن تاريخ بدء التدريب المعلن في الــمجلس العربي للاختصاصات الصحية.

 

الموضوع: عدد السنوات التدريبية:

====================

1- يترك تحديد عدد سنوات التدريب لكل مجلس علمي حسب متطلبات المنهاج ووفق الأنظمة العالمية على أن لاتقل عن أربع سنوات تدريبية في الاختصاصات الأساسية.

2- تحتسب فترات التدريب للمتدرب عند انتقاله من مركز معترف فيه إلى مركز أخر معترف به من المجلس العربي للاختصاصات الصحية شريطة موافقة رئيسي المركزين المعنييّن بذلك وتبلغ الأمانة العامة

 

الموضوع:  إيقاف مؤقت التدريب:

 ======================

- يحق للطبيب الذي أنهى سنة تدريبية الحصول على إيقاف مؤقت لمدة لا تزيد عن سنة إذا توفر له عذرٌ مقبول.

- يحق للطالبة الحامل إيقاف تدريبيها لمدة ثلاثة أشهر تعيدهم بعد الدوام.

 

الموضوع: مصير الأطباء الذين يفصلون من البرنامج:

=======================

-  بالنسبة الى آلية التعامل مع فترة التدريب بالنسبة للطلاب الذين استنفذوا فرص التقدم للامتحانات التي يجريها المجلس العربي و يرغبون بإعادة الانتساب للمجلس العربي كطبيب مستجد .

يترك القرار للمجلس العلمي المختص بتحديد مدة فترة التدريب التي سيتم احتسابها للطبيب المستجد على أن لا تتجاوز المدة المحتسبة له من فترة التدريب سنتين تدريبيتين كحد أقصى في المراكز التدريبية المعترف بها محلياً.

الطبيب المستجد:الطبيب المتدرب المسجل للتدريب في المجلس العربي والذي انتسب مرة أخرى للمجلس العربي بعد استنفاذه فرص التقدم للامتحانات.

- التفريق ما بين الفصل من البرنامج بسبب العقوبة أو بسبب الانسحاب أو الانقطاع :

1- في حال كان الفصل بسبب عقوبة ، لا يحق للطبيب المتدرب المفصول إعادة التسجيل إلا بعد مرور سنتين على تاريخ فصله شريطة موافقة اللجنة المحلية ولجنة التدريب على ذلك.

2-  في حالة الإنسحاب أو الإنقطاع بدون عذر مسبق فيترك القرار للجنة التدريب في المجلس العلمي المختص.

3-  في حال تم فصل لأي متدرب لاستنفاذه جميع فرص التقدم للامتحان يمكن للطبيب أن يسجل مرة ثانية في نفس الاختصاص أو أي اختصاص وتنطبق عليه جميع شروط الطالب المستجد على أن يتدرب مجدداً في مركز تدريبي معترف به من قبل المجلس العربي للاختصاصات الصحية

 

الموضوع: دراسة السجل العلمي والعملي الـ Log Book :

===================================

- التأكيد على أهمية الـ Log Book والتوثيق الوارد فيه ويرسل سنوياً من قبل المشرف على التدريب ويحول إلى لجنة الامتحانات أو لجنة التدريب حسب مايقرره المجلس العلمي المختص

- على الطبيب تقديم البحث والسجل العلمي قبل الامتحان على أن تتم دراسته من قبل لجنة التدريب والتوصيف، وفي حال كان البحث غير مستوفي لشروط يبلغ الطبيب بذلك لاستكمال البحث والتعديل وذلك بإشراف المشرف على التدريب. على ان يتم استكمال البحث قبل شهر من الامتحان النهائي الكتابي على الأقل.

- التأكيد على القيام بتعبئة الـ Log Book  الكترونياً و ليس ورقيا ً.

اللوائح العامة للامتحانات في المجلس العربي

اللوائح العامة للامتحانات في المجلس العربي للاختصاصات الطبية

1. يشترط في المتقدم للامتحانات أن يكون مسجلاً أصولا في برنامج المجلس العربي للاختصاصات الطبية المعترف به من قبل المجلس العلمي.
2. أن يقدم طلب دخول الامتحان مرفق به الأوراق والوثائق المطلوبة من قبل المجلس العلمي ومرفق به صورة شخصية ورسم الامتحان وقدره 200$ (مائتي دولار) موقعا من قبل المشرف على التدريب ورئيس القسم وممهورا بختم المشفى.
3. أن يكون تقييمه من قبل المشرف على التدريب بصورة مرضية .
4. يتوجب على المتدرب أن يقدم طلب دخول الامتحان قبل موعد الامتحان بشهر كحد أقصى.
5. لغة الامتحان هي الإنكليزية ويمكن إجراؤه باللغة العربية.
6. يتم تعيين مراكز الامتحان على ضوء عدد المتقدمين للامتحان.

الامتحان الاولي

1. يكون الامتحان كتابياً على شكل الأسئلة متعددة الخيار.
2. يشمل الامتحان الأولي العلوم الأساسية والسريرية وما يحدده كل مجلس علمي لهذا الامتحان.
3. لا يحق للمتدرب الانتقال إلى السنة التدريبية الثالثة ما لم ينجح في الامتحان الأولي باستثناء  اختصاص طب الأطفال واختصاص التخدير والعناية المركزة واختصاص الطب النفسي واختصاص طب العيون وجراحتها.

الامتحان الثاني

يجري الامتحان النهائي مرة في العام ويتقدم للامتحان من تتوافر فيه الشروط العامة التالية:

1.أن يكون قد نجح في الامتحان الأولي .
2. أن يكون المتدرب قد أكمل فترة التدريب في مركز معترف بصلاحيته للتدريب من قبل المجلس العلمي المختص.
3. أن يتم ترشيحه من قبل المشرف على التدريب في المركز وذلك استنادا إلى تقييم سري حسب الأسس والقواعد الموضوعة من قبل المجالس العلمية المختصة .
4. أن يكون سجله العلمي والعملي "log book" متطابقاً مع متطلبات المجلس العلمي المختص.
5. يضع كل مجلس علمي شروطه الخاصة بالنسبة لعدد المرات المسموح بها للمتدرب أن يتقدم للامتحان الأولي والنهائي.
6. يحدد كل مجلس علمي عدد أجزاء الامتحان النهائي.
7. يتكون الامتحان النهائي الكتابي من أسئلة متعددة الخيار(MCQ).
8. يتكون الامتحان السريري والشفوي من حالات طويلة وحالات قصيرة يتم تحديد عددها من قبل المجلس العلمي المختص.
تحدد علامة النجاح في الامتحان من قبل لجنة الامتحانات وفق اللوائح الداخلية للمجلس العلمي المختص.

اللوائح العامة للتدريب

اللوائح العامة للتدريب

1. مدة التدريب للحصول على شهادة المجلس العربي للاختصاصات الطبية هي أربع أو خمس أو ست سنوات تدريبية حسب الاختصاص، يقضيها المتدرب مقيماً في مستشفى واحد أو أكثر من المشافي المعترف بها من قبل المجلس العلمي على ألا تقل مدة التدريب في كل مستشفى عن ستة أشهر.
أربع سنوات تدريبية: لكل من الاختصاصات التالية: الولادة وأمراض النساء، الأمراض الباطنة، طب الأطفال، طب الأسرة والمجتمع، الأمراض الجلدية والتناسلية، التخدير والعناية المركزة، الطب النفسي، طب العيون، الأذن والأنف والحنجرة والرأس والعنق وجراحتها، طب الطوارئ.
خمس سنوات: لكل من الاختصاصات التالية: الجراحة العامة، الجراحة العظمية، الجراحة البولية، جراحة الفم والوجه والفكين.
ست سنوات: لكل من الاختصاصات التالية: الجراحة العصبية، جراحة الأطفال.

2. التسجيل في مستشفى معترف به من قبل المجلس العلمي للاختصاص وذلك بصفة طبيب مقيم متدرج بالمسؤولية حسب سني الإقامة على ألا تقل عدد المناوبات الليلية عن مرتين في الأسبوع..
3. يجب أن يحضر المتدرب المحاضرات والدروس النظرية والجلسات العلمية وغيرها من النشاطات العلمية التي تتم في القسم الذي يتدرب فيه، وفي أقسام أخرى يرى القسم ضرورة حضوره لها.

اهداف المجلس

يهدف المجلس العربي للاختصاصات الطبية الــــى:
1- العمل على تحسين الخدمات الطبية في الوطن العربي عن طريق رفع المستوى العلمي والعملي للأطباء العاملين في مختلف الاختصاصات وذلك بالتعاون مع المؤسسات التعليمية المعنية.
2-  وضع مواصفات التدريب المعترف به من خلال إعداد الاختصاصي في فروع الطب المختلفة من كافة نواحيه والعمل على استكماله ومراقبة احتفاظه بمستواه المقرر مع مراجعته دوريا لتطوير مواكبة التقدم الطبي.
3- وضع أسس تقييم المستوى العلمي والفني والمهني للأطباء الذين يرغبون في ممارسة الاختصاصات بعد إنهاء فترة التدريب المعترف بها.

الخدمات

شركاؤنا

من نحن

المـجــلس العربي في العراق

تأسيس المجلس العربي للاختصاصات الطبية:

بدأت كافة الدول العربية تراجع سياسة الاعتماد على الحصول على شهادة أجنبية عالية كمسوغ لإعطاء لقب الإختصاصي للطبيب. ولما كان الحصول على هذه الشهادة لا يشترط رصيداً من التدريب الوافي الذي يتيح للطبيب القيام بهذا الدور بكفاءةٍَ فضلاً عن فقدان الوقت والمال وحرمان الوطن من خدماته خلال غيابه إضافة للصعوبات الكبيرة التي يعاني منها الطبيب بإيجاد مركز تدريب يمنحه المهارة الطبية المطلوبة.
وقد تصدى السادة وزراء الصحة العرب لهذا الموضوع وأعطوه جل اهتمامهم بكافة مؤتمراتهم منذ مؤتمرهم الأول في القاهرة عام 1969م، حيث أصدر مجلس وزراء الصحة العرب في دورته الثالثة المنعقدة في الكويت في شهر شباط عام 1978 القرار رقم /20/ تضمن الموافقة على مشروع تأسيس المجلس العربي للاختصاصات الطبية. وعقدت الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الطبية دورتها الأولى في الكويت بتاريخ 2 كانون الثاني-1979م، حيث اعتمدت النظام الأساسي والنظام الداخلي للمجلس العربي للاختصاصات الطبية.
ويعد العراق من البلدان المؤسسة لمجلس وزراء الصحة العرب الذي انبثق عنه مشروع تأسيس المجلس العربي للإختصاصت الطبية حيث انعقد المؤتمر الرابع لوزراء الصحة العرب في العراق عام 1975م وأصدر القرار ذو الرقم /1/ بإقرار وثيقة إنشاء مجلس وزراء الصحة العرب والقرار رقم /9/ الخاص بالتعليم الطبي  

"